Helping You Pursue The Most Rewarding & Fulfilling Career

ما هي العلامة التجارية الشخصية

No comments

العلامة التجارية الشخصية

غالباً ما يتجه بعض الناس إلى تعريف مصطلح العلامة التجارية (brand) على أنه فكرة أو شارة مميزة لمنتج ما أو خدمة مقدمة من إحدى الشركات بينما يكون تسويق العلامات التجارية (branding) هو عملية وضع وتطبيق استراتيجيات لنشر هذه العلامة على نطاق أوسع بين المستهلكين. ومع الانتشار الكبير لهذين المصطلحين في الآونة الأخيرة قد نجد أن ما زال هناك الكثير والكثير مما قد لا نعرفه عنهما.

تكمن الغاية الحقيقة لتسويق اي منتج في إيصال القيمة المضافة للمستهلك وتعريفه بالفوائد التي سيحصل عليها إذا ما قرر شراء هذا المنتج ، كما تساهم عملية التسويق الحقيقة في تعزيز القدرة التنافسية لهذا المنتج وتساعد على تمييزه بين الكثير من المنتجات المشابهة. عملية التسويق هي أيضاً المسؤولة عن بناء سمعة الشركة. إذا ما صدقت كل ادعاءات التسويق عن المنتج حقاً فإن المستهلك بشكل تلقائي يودع الشركة ثقته ودعمه. مع الوقت تتحول العلامة التجارية من مجرد صورة أو شعار خاص بمنتج إلى انطباع عن الشركة في عقل المستهلك. وكلما صدقت التوقعات ازدادت الثقة وبالتالي ترسخ هذا الانطباع.

والأشخاص مؤخراً أصبحوا كالمنتجات.. كلُ له علامته التجارية الخاصة به.

كل فرد هو مجموعة من القدرات والمهارات والسلوكيات التي تميزه عن غيره وتجعل له بصمة خاصة. وحتى تستطيع خلق مكان في عالم الأعمال المزدحم جداً الآن ، حتى تستطيع جذب انتباه أصحاب الأعمال والفرص المناسبة على حد سواء ، لابد أن تشارك المهارات الخاصة بك  مع الآخرين. لابد لك من تسويق شخصي يُطلع العالم على قدراتك الخاصة ويعرفهم بما تتميز به ويجعلك تختلف عن الآخرين. لابد من تسويق شخصي لمواهبك حتى تجعل من نفسك.. علامة تجارية.

وكما المنتجات.. يكون التسويق الشخصي بتعريف الآخرين بالقيمة المضافة لعملهم معك لذا فهو يعمل على بناء سمعتك التنافسية بين العملاء. إذا ما صدقت ادعاءاتك عن نفسك فإنك بذلك تعمل على ترسيخ صورة لك في عقولهم تدفعهم دائماً للثقة بك والتعامل معك بل وفتح أبواب لك عن طريق نشر أعمالك وترشيحك للآخرين. وبناء السمعة التنافسية لا يحدث بشكل مفاجئ ولا يحدث كلياً ، على النقيض هو عملية تراكمية تحتاج لوقت ومجهود دائم.. كما تحتاج لتعزيزات دائمة لترسيخ هذه الصورة في عقول الآخرين. لذا فهناك الكثير مما يساهم في خلق علامتك التجارية الشخصية وهناك الكثير أيضاَ مما يؤثر على مصداقيتها.

نحن الآن نعيش في عالم من الاتصال الدائم والشفافية. بفضل مواقع التواصل الاجتماعي يستطيع كل شخص التعبير عن رأيه الخاص ، مشاركة آراء الآخرين ، ونقل المعلومات على نطاق لم نشهده من قبل. ومن خلال الصفحات الشخصية فإن كل فرد يعمل على خلق صورة خاصة به يرغب في أن يراها الآخرين وكل ما ينشره الشخص على صفحته بل وكل نشاط له على هذه المواقع يؤثر إيجابياً أو سلبياً على هذه الصورة. لذا فالعلامة التجارية الشخصية مرتبطة بشكل وثيق بنشاط الفرد على مواقع التواصل الاجتماعي ، وإلى جانب ذلك فهي أيضاً تتأثر بالطريقة التي يتحدث بها الشخص ويتعامل بها مع الآخرين ، ونوع الأعمال التي يقوم بها ومن يتعامل معهم.

هناك الكثير والكثير من الوسائل التي يستطيع بها أي فرد خلق علامة تجارية خاصة ولكن قبل ذلك يجب على كل فرد أن يفهم حق الفهم المعنى الحقيقي لهذا المصطلح. يجب على كل فرد أن يجد الثقة الكافية بنفسه وقدراته حتى يستطيع مواجهة العالم بما هو قادر على فعله. يجب أن يستوعب الخصوصية والتمييز الذي تحتويه قدراته  بل وأهميتها لإنجاز أعمال الآخرين. يجب استيعاب حقيقة أن كل شخص مميز في أمر ما ، موهوب في شئ خاص جداً فقط يستطيع هو القيام به. وكل ما عليه فعله بعد ذلك هو تعريفه  وتحسينه حتى يستطيع استخدامه في خلق وانتهاز الفرص المناسبة له.

CAREERY Content Marketing Teamما هي العلامة التجارية الشخصية

Related Posts