Helping You Pursue The Most Rewarding & Fulfilling Career

كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة

No comments

كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة تُقرأ في أقل من 30 ثانية!

في مقالاتنا السابقة ناقشنا ووضحنا كيف يتسنى للفرد الموظف أن يرى نفسه ويتعامل مع حياته المهنية كشركة وأوضحنا كيف يمكن استخدام هذا المفهوم لتعزيز العلامة التجارية الشخصية لإيجاد فرص عمل أفضل. عندما تتقدم لوظيفة جديدة فأنت تعرض خدماتك وخبراتك للبيع وتتعهد بالوفاء بوعود مهنية إذا ما قُبلت في العمل. عندما تتقدم لوظيفة فإنك تقوم بالتسويق لمهاراتك ، وكما قال جون لييز، وهو خبير توظيف بريطاني، إن سيرة ذاتية هي “وثيقة التسويق” الخاصة بك.

قد توجد الكثير من النظريات والآراء والطرق لكتابة السيرة الذاتية ولكن تبقى حقيقة أن لكل سيرة ذاتية 15-20 ثانية فقط قبل أن يقرر مسئول التوظيف إبقائها أو تخطيها هي ما يقر القاعدة الأساسية في كتابة السيرة الذاتية القائلة بأن: الإيجاز مطلوب والاستطراد خطأ قاتل!

بناء فعال للسيرة الذاتية

كي تكتب سيرة ذاتية قوية وفعالة يجب أن تعرف كيف يفكر مسئول التوظيف وما يبحث عنه أثناء قراءته للسير المختلفة. يجب عليك إدراج ما يود قراءته في المقدمة. لتوضيح الأمر أكثر، صممنا بناء فعال للسيرة الذاتية حيث تأتي أقسامه بالترتيب التالي.

معلومات التواصل 

اكتب اسمك في أعلى السيرة الذاتية إلى جانب رقم هاتفك ، عنوان بريدك الإلكتروني، ورابط صفحتك على لينكدإن.

الملخص

الملخص يعتبر أول جزء في السيرة الذاتية وأول ما تقع عليه عين مسئول التوظيف. يتكون الملخص من بضع جمل من 20-30 كلمة تصف فيها وظيفتك، خبرتك، وهدفك العملي. بناءً على ما يتركه الملخص من انطباع عنك سيقرر مسئول التوظيف إذا ما تستحق فرصة أم لا. يجب أن يكون الملخص قيم ولكن مختصر ويجب أيضاً أن يحتوى على الوعد الذي تقدمه لصاحب العمل أو “قيمتك المضافة” المتوقع أن يحصل عليها إذا قُبلت للعمل.

الإنجازات

بعد الملخص يجب إضافة قسم خاص يضم إنجازاتك العملية في الشركة/الشركات اللي عملت بها من قبل. هذا القسم يثبت لصاحب العمل ومسئول التوظيف أنك تمتلك ما يبحثان عنه. يجب أن تروي قصتك الخاصة، كيف ساهمت في نجاح شركتك السابقة. هل اتممت جميع المهام؟ وفرت أموال؟ ضاعفت الدخل الإجمالي؟ دربت موظفين آخرين؟ اكتب إنجازاتك في صورة قائمة واستخدم الأرقام لإضفاء توضيح ومصداقية لما قمت به وخصوصاً إذا تكلمت عن إنجازات في توفير المال أو اختصار الوقت. استخدم كلمات فعالة مثل: أنجزت، طورت، خلقت، بادرت، وقُدت.

التاريخ الوظيفي

في السيرة الذاتية هذا القسم تحدث عن وظائفك السابقة بشكل واضح وبإيجاز. اذكر اسم الشركة، المسمى الوظيفي، والمدة التي قضيتها. لا تذكر مسؤولياتك الوظيفية وعوضاً عن ذلك اكتب إنجازاتك في كل وظيفة.

التعليم

أخيراً يجب أن تضيف شهادتك الجامعية وأي دورات تدريبية مناسبة للوظيفة التي تتقدم لها. لا تذكر كل المحاضرات والدورات التي حضرتها، لكن اذكر المهم منها فقط داخل السيرة الذاتية.

 

 الخلاصة

كتابة سيرة ذاتية ناجحة هو تحدي حقيقي ولكنه أيضاً بالغ الأهمية لبناء علامة تجارية قوية وأيضاً للحصول على فرص عمل أفضل. يجب أن تنتقي بدقة المعلومات التي تقرر إضافتها لسيرتك الذاتية. اختر أفضل إنجازاتك، أفضل الوظائف التي قمت لها وتذكر جيداً أن السيرة الذاتية لا يجب أن تكتظ بالمعلومات عنك. استخدم خطوط بسيطة ومقروءة واترك مساحات بيضاء كثيرة. نظم المعلومات في قوائم بدلاً من فقرات واستخدم مصطلحات من مجالك. بعد الانتهاء من كتابة سيرتك الذاتية، اقرأها مرة أخرى بهدف تصحيح الأخطاء واطلب من صديق قراءتها وتقييمها. تحلى بالدقة والإيجاز والوضوح إذا ما أردت أن تكتب سيرة ذاتية مميزة.

CAREERY Content Marketing Teamكيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة